Archives du blog

lundi 29 août 2016

هل التسبيح يعني الصلاة

مواضيع بنور صالح ، قناة بنور صالح ، مدونة بنور صالح
افتراضي هل التسبيح يعني الصلاة

هل التسبيح يعني الصلاة


إن معنى الكلمات تعرف بموقعها في الكلام وليس بمفردها ، وقد يتكلم إنسان عن جارك والقصد هو أنت ، وأنت تعرف أنه يقصدك رغم أنه لم يذكرك قط ، وهو يعلم أنك ستفهم ذلك ، وأنت تعلم ما يقول ، والكل فهم المعنى ، فهل الجار هو أنت ؟
نتطرق الآن للموضوع ، وقبل أن أتناول الكلام عن التسبيح أتكلم عن رموز الصلاة .

ــ رموز الصلاة
كثيرا ما رمز الله للصلاة بشيء من أفعالها أو حركاتها أو أذكارها ، فمن حركاتها التي رمز الله بها نأخذ قوله سبحانه ( ... والذين يبيتون لربهمسجدا وقياما ... ) فهذه الآية لم يذكر الله فيها الصلاة ، بل ذكر السجود والقيام ، والقصد في المعنى هو الصلاة ، ولا أظن أن أحدا ينكر هذا ، ومن أذكارها التي رمز الله بها نأخذ قوله سبحانه ( ... أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر ، إن قرآن الفجر كان مشهودا ... ) فقوله ( وقرآن الفجر ) هو رمز لصلاة الفجر فقد رمز للصلاة بالقرآن ، فهل القرآن هو الصلاة ؟ فالقرآن ليس الصلاة ، ولكن في هذا الكلام وفي هذه الآية بالذات القصد في المعنى هو الصلاة ، ورمز إليها بالذكر والحركة معا ، ومثل ذلك قوله سبحانه ( ... ومن الليل فاسجد له وسبحهليلا طويلا ... ) ففي هذه الآية ذكر الله السجود والتسبيح ، ولم يذكر الصلاة ، ولكن الرمز هو الصلاة ، والمعنى في هذا الكلام هو الصلاة .

ــ الرمز للصلاة بالتسبيح
نأخذ الآية ( ... وأقم الصلاة طرفي النهار ... ) ففي الطرف الأول من النهار نكون في صلاة حسب ما هو واضح في الآية ، وكذلك في الطرف الآخر منه ، وفي هذا التوقيت بالذات أي في أطراف النهار نجد آيات أخرى يأمرنا الله فيها بالتسبيح ، وهذا يعني أننا في هذه الأوقات نحن نسبح ونحن نصلي ، فعندما يقول الله ( ... وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس ... ) فهذه الآية تتكلم عن التسبيح في الطرف الأول من النهار وفي هذا الوقت نكون في صلاة ، إذن فالتسبيح المقصود في هذه الآية هو الصلاة ، ويمكنك أن تلاحظ أن الله يرمز للصلاة بالتسبيح دائما في أوقات الصلاة ، فلا تجد أبدا أن الله أمر بالتسبيح في الظهيرة مثلا ، ولكم أن تبحث في كل ما أنزل الله ، وأتوني بآية يأمر الله فيها بالتسبيح في الظهيرة ، أقول الأمر بالتسبيح أي يقول لك سبح في الظهيرة ، واعلموا أنكم لن تجدوا شيئا .
ولنأخذ آية أخرى كمثال على الرمز للصلاة بالتسبيح ، حيث يقول سبحانه
( ... ومن الليل فاسجد له وسبحه ليلا طويلا ..)
 فماذا تعني هذه الآية ، فهل تعني أن يبقى الإنسان ساجدا وهو يسبح طوال الليل ؟ فهل هذا هو الفهم لهذه الآية ، وهل هذا معقول ، فالتسبيح في هذه الآية هو الصلاة كما جاء في قوله سبحانه ( يا أيها المزمل قم الليل إلا قليلا ... ) فالقيام في الليل يعني الصلاة ، والسجود في الليل يعني الصلاة ، وكذلك التسبيح في الليل يعني الصلاة ، ونفس الشيء يقوله الله في آية أخرى إذ يقول( ... أمن هو قانت آناء الليل ساجدا وقائما يحذر الآخرة ويرجو رحمة ربه ... ) فالسجود والقيام في هذه يعني الصلاة ، وهذا واضح في عبارة ( ساجدا وقائما ) ونفس الشيء يقوله عن عباد الرحمان بقوله ( ... والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما ... ) أي يمضون الليل في الصلاة ، وهو نفس الشيء للآية السابقة الذكر ( ... ومن الليل فاسجد له وسبحه ليلا طويلا ... ) فمعنى ( وسبحه ليلا طويلا ) أي صل ليلا طويلا ، فهذه الآيات كلها مطابقة لبعضها ، وكلها تعني الصلاة ، إذن فالتسبيح المذكور في الآية الأخيرة يرمز للصلاة ، ولكي أسهل الفهم في هذا الباب أعطيكم قاعدة نعرف بها مواطن الصلاة .

ــ القاعدة
إذا ذكر الوقت مرتبطا بأي فعل من أفعال الصلاة فهو يعني الصلاة ، فالتسبيح من أفعال الصلاة فإذا ذكر مرتبطا بالوقت فهو يعني الصلاة ، والقيام من أفعال الصلاة فإذا ذكر القيام مرتبطا بالوقت فهو يعني الصلاة ، وقراءة القرآن من أفعال الصلاة فإذا ذكرت قراءة القرآن مرتبطة بالوقت فذلك يعني الصلاة ، وهكذا ، وإليكم الأمثلة التالية .

المثال الأول
( يا ايها المزمل قم الليل إلا قليلا ... ) هنا ذكر القيام مقرونا بالوقت ، وهذا يعني الصلاة
المثال الثاني
( ... والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما ... ) هنا ذكر السجود والقيام باقتران مع الوقت ، وهذا يعني الصلاة

المثال الثالث
( ... وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا ... ) هنا ذكر القرآن مقرون بالوقت ، وهذا يعني الصلاة
المثال الرابع
( ... إذ عرض عليه بالعشي الصافنات الجياد ، فقال إني أحببت حب الخير عن ذكر ربي حتى توارت بالحجاب ... )
هنا جاء الذكر مقرون بوقت العشي ، وهذا يعني الصلاة

المثال الخامس
( ... واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ... ) هنا جاءت كلمة ( يدعون ) مقرونة بوقت
الغداة والعشي ، وهذا يعني الصلاة ، وكلمة ( يدعون ) في هذه الآية تعني [ يعبدون ]

المثال السادس
( ... ومن الليل فاسجد له وسبحه ليلا طويلا ... ) هنا جاء ذكر السجود والتسبيح باقتران مع الوقت ، وهذا يعني الصلاة

المثال السابع
( ... واذكر اسم ربك بكرة وأصيلا ... ) هنا جاء الذكر مقرون بالوقت ، وهذا يعني الصلاة
( ... وسبحوه بكرة وأصيلا ... ) فالذكر جاء مرتبطا بالوقت ، وهذا يعني الصلاة
( ... وسبح بالعشي والإبكار ... ) فالذكر جاء مرتبطا بالوقت ، وهذا يعني الصلاة


ــ إضافة أخرى لعلكم تهتدون بها
يقول الله تعالى ( ... واستعينوا بالصبر والصلاة ... ) فالله يرشدنا في الاستعانة بالصبر والصلاة في مواجهة الفتن والهموم والمصائب ، فالصبر والصلاة هما العلاج ، لنأخذ الآيات التالية .

ــ يقول سبحانه ( ... فاصبر على ما يقولون ، وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب ، ومن الليل فسبحه وأدبار السجود ... ) هنا جاء الصبر مقترنا بالصلاة وبأوقات الصلاة المعروفة في الكتاب ، فهل هذه الآية تعني الصلاة أم تعني شيئا آخر .

آية أخرى يقول الله فيها ( ... فاصبر لحكم ربك ولا تطع منهم آثما أو كفورا ، واذكر اسم ربك بكرة وأصيلا ... ) هنا جاء الصبر مقترنا بالصلاة وبأوقات الصلاة المعروفة في الكتاب ، فهل هذه الآية تعني الصلاة أم تعني شيئا آخر .

آية أخرى يقول الله فيها ( ... فاصبر على ما يقولون ، وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ومن آناء الليل فسبح وأطراف النهار لعلك ترضى ... ) هنا جاء الصبر مقترنا بالصلاة وبأوقات الصلاة المعروفة في الكتاب ، فهل هذه الآية تعني الصلاة أم تعني شيئا آخر .

آية أخرى يقول الله فيها ( ... فاصبر إن وعد الله حق ، واستغفر لذنبك وسبح بحمد ربك بالعشي والإبكار ... ) هنا جاء الصبر مقترنا بالصلاة وبأوقات الصلاة المعروفة في الكتاب ، فهل هذه الآية تعني الصلاة أم تعني شيئا آخر .

آية أخرى يقول الله فيها ( ... واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا ، وسبح بحمد ربك حين تقوم ومن الليل فسبحه وإدبار النجوم ... ) هنا جاء الصبر مقترنا بالصلاة وبأوقات الصلاة المعروفة في الكتاب ، فهل هذه الآية تعني الصلاة أم تعني شيئا آخر .


وإليكم الأسئلة التالية
ــ ( ... ومن الليل فاسجد له وسبحه ليلا طويلا ... ) هل هذه الآية تعني الصلاة أم تعني التسبيح في السجود طوال الليل ؟
ــ ( يا أيها المزمل قم الليل إلا قليلا ... ) هل هذه الآية تعني الصلاة أم تعني الوقوف طوال الليل ؟
ــ ( ... وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا ... ) هل هذه الآية تعني الصلاة أم تعني القرآن ، فإذا قلتم تعني الصلاة ، فهل القرآن صلاة ؟


الكاتب : بنور صالح

آخر تعديل bennour يوم 09-07-09 في 15:59.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-04-08, 18:09
 
تاريخ الانتساب: Mar 2008
السن: 24
مشاركات: 19
افتراضي

"الشبخ الفاضل بنور صالح ادام الله عليكم علمه وعفوه وعافيته "
شيخي هل اجبت على السؤال الاول فقط ، لئنه محيرني ، هل هذا امر من الله ان اصلي وقت طويل من الليل ولا ارتاح ولا انام هذا ارهاق، هل المقصود بهذه الايه النافله ، ام صلاة العشاء؟؟

ودمتم بألف خير
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-04-08, 14:48
 
تاريخ الانتساب: Mar 2008
السن: 24
مشاركات: 19
افتراضي اوريد جواب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الشيخ الفاضل بنور صالح انت طرحت في اخر تعليقك في هذه الصفحه اسئله
فهل اجبيت عليها بأختصار ، هل معنا ان سبح الله ليلا طويلا يعني نقضي الليل نصفه او كله في الصلاه، انا قرأت تعليقك كامل هنا، ولاكن الذي تقوله ان التسبيح يعني الصلاه ، فاِذا كانت الصلاه ، هل العشاء او النافله ، الا تذكر في تفسيرك للصلاة الفرض والنافله في هذا المنتدى انك حددتها، وقلت ثلاث صلوات الفجر والمغرب والعشاء والنافله ، وحددت مقدار كل صلاة ، قلت الفجر والمغرب ، حوالي 45 في الصيف و40 دقيقه في الشتاء وقلت العشاء حوالي 20 الى 25 دقيقه في الشتاء والصيف، والنافله قدر المستطاع ، فكيف اصبحت صلاة العشاء او النافله ، ليلا طويلا هل يعني نصلي العشاء او النافله ليلا طويلا اوان المقصود في هذه الوقت الطويل من الصلاه سوا العشاء او النافله للرسول محمد فقط

وشكرا
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 26-05-08, 17:38
الصورة الرمزية لـ bennour  
تاريخ الانتساب: Feb 2008
مشاركات: 224
افتراضي

السلام عليكم

يا أخي آل مشيبين ، إن هذه الآية التي تتكلم عن الصلاة الطويلة ليست نافلة وإنما هي فرض وهذه الصلاة المفروضة والطويلة هي تلك الصلاة التي أنزلها الله في البداية والتي وصفها بنصف الليل وما يقاربه ، ثم تاب الله عنا فخففها وجعلها قدر استطاعتنا فأصبحت نافلة ، وهذا هو تفسير الآية ، وقد ذكرت هذا في موضوع الصلوات الثلاث إن كنت تتذكر ، فارجع إلى الموضوع مرة أخرى لتستوعبه أكثر ، وهذه الآية نزلت قبل نزول الصلاة طرفي النهار
فالصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل هي التي حلت محل الصلاة السابقة .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire