مواضيع بنور صالح ، قناة بنور صالح ، مدونة بنور صالح
لماذا لم ينزل الله الصلاة مفصلة جملة واحدة
لقد تردد طرح هذا السؤال لذا أحببت أن أبينه للناس بإذن الله ليعلم إخواني المؤمنين أن الصلاة كانت موجودة قبل نزول القرآن ، فأهل مكة كانت لهم صلاة وذلك قوله عز وجل ( وما كان صلاتهم عند البيت إلا مكاء وتصدية ) إذن فالقوم كانت عندهم صلاة تحتاج للتوجيه فقط ، فبدل ما تكون صلاتهم للآلهة التي كانوا يعبدونها نزل القرآن ليوجه العبادة كلها لله ابتداء من الإعتقاد ، فالقوم كانت لهم ديانة كاملة مبنية على الشرك ، فكانت لهم صلاة كما أشارت به الآية ، وكان لهم إنفاق مقابل الزكاة اليوم وذلك قوله عز وجل ( وجعلوا لله مما ذرأ من الحرث والأنعام نصيبا ، فقالوا هذا لله بزعمهم وهذا لشركائنا ... ) وكان لهم حج أيضا وذلك قوله عز وجل ( أجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام كمن آمن بالله واليوم الآخر وجاهد في سبيل الله لا يستوون عند الله ، والله لا يهدي القوم الظالمين ) فقوله ( سقاية الحاج ) تدل على أن القوم كانوا يسقون الحجيج وكانوا يقومون به كل سنة لقوله عز وجل ( يا أيها الذين آمنوا إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا ) إذن فالقوم كانت لهم ديانة كاملة تحتاج للتصحيح والتوجيه ، فنزول القرآن جاء لتصحيح البناء وليس لإبتكار بناء ، لذا لا يوجد أي إشكال في نزول الصلاة ، فالناس لم يكونوا يتساءلون عن الصلاة وماهية الصلاة ، فالصلاة كانت عادية عندهم تماما ، لذا كان ينزل التصحيح فمثلا عندما نزل قوله عز وجل ( وإذا قيل لهم اسجدوا للرحمان قالوا وما الرحمان .. ) فهم لم يتساءلوا عن السجود ، ولم يقولوا وما هو السجود ، فهو معروف عندهم ، لذا لم ينزل القرآن ليشرح السجود بل نزل ليصحح التوجيه ، فالصلاة هي من أبسط ما يكون ، أن تقرأ أو تسمع آيات الله وبعد سماعك لها تخر ساجدا لله ، هذه هي الصلاة باختصار جدا ، فالتصحيح الأولي هو أن يكون السجود لله وأن يأتي على إثر سماع آيات الله لا على إثر أي شيئ آخر ، ومن التصحيح تعيين وقت أدائها من الله كقوله عز وجل ( وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل .. ) ومن التصحيح تعيين حدود أطراف النهار كقوله عز وجل ( وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب ... ) ومن التصحيح توضيح مقدارها بالضبط كقوله ( أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل وقرآن الفجر ... ) ومن التصحيح التنبيه على إقامتها مهما كانت الظروف وفي أسوئها كظروف الحروب كقوله ( وإذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة فلتقم طائفة منهم معك وليأخذوا أسلحتهم فإذا سجدوا فليكونوا من ورائكم .... ) وللتفصيل أكثر يطلب الرجوع إلى مواضيعي عن الصلاة . متى يكون التصحيح فعالا ؟ ـ والذي أعلمه وهو قليل والله هو العليم ، أن التصحيح يكون فعالا عندما يناسب الحدث ، فنزول التصحيح إذا نزل بمناسبة الحدث كان له وقع كبير في النفس البشرية وخصوصا في الأمور ذات الأهمية الكبيرة والصلاة من هذه الأمور الكبيرة . ــ ونظرا لأهمية الصلاة ومكانتها في الدين كجسر تعبر عنه الأعمال كلها كان التذكير بها من حين لآخر هو اللآئق جدا بأن ينزل الكلام عنها من حين لآخر تذكيرا وتصحيحا ، لذا نرى التذكير بها جاء بكثرة متناهية ( أقيموا الصلاة ..) ( .. والذين على صلاتهم يحافظون .. ) ( .. الذين هم على صلاتهم دائمون .. ) ما من جزء تمر به في القرآن إلا وتجد التذكير بالصلاة ، وأحيانا يأتي التذكير بلفت الإنتباه إلى وقتها ، وأحيانا يلفت الإنتباه إلى مقدارها ، وأحيانا إلى حدودها ، وأحيانا إلى الإكثار في التطوع فيها ، وأحيانا إلى الخشوع فيها ، وهكذا قد ينزل قرآنا يعالج الجانب الذي وقع فيه الإهمال أكثر وخذ مثالا على ذلك قوله عز وجل أنزل يقول (.. فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون .. ) فالصلاة هي الجسر كما ذكرت وهي عمود الدين وهي التي تقام يوميا وهي التي يقع فيها الإنتهاكات أكثر من أي شيء آخر نظرا لحجمها والتزاماتها في الدين ، فلذا كان التصحيح والتذكير بها طيلة نزول القرآن على عكس الوضوء الذي ليس هو الأهم نزلت فيه قلة من الآيات . ومن كان له أهدى من هذا الذي قدمته فليفدنا به . ولكي تجد في سؤالك جوابا ما يغنيك فيه عن سؤال الصلاة إليك سؤالي التالي ــ لماذا جاءت قصة يوسف في سورة واحدة بكاملها بينما جاءت قصص الأنبياء الآخرين مجزأة هنا وهناك عبر التنزيل ؟؟؟ أرجو من الإخوة الذين يريدون الرد على الموضوع أن يفيدنا بما هو أهدى من هذا وأن يجيبوا عن السؤال الأخير . ومن أراد أن يعرف الصلاة من أولها إلى آخرها مما أنزل الله فليطالع مواضيعي عن الصلاة فهي مفصلة تفصيلا بإذن الله . الكاتب : بنور صالح آخر تعديل bennour يوم 08-04-08 في 15:49. |
#2
| |||
| |||
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخي الفاضل بنور انت طرحت سؤال تقول لماذا ذكرت قصت يوسف في سورة واحده وقصص الانبياء الأخرون في سور متفرقة" انا لااعرف فكرت ولم اجد حل واوريد ان تجيب عن السبب جزاك الله خير!! السؤال الثاني لماذا لم تنزل الصلاه جمله واحده !! وفقك الله وايانا وجعل الجنه مثوانا ومثواك |
#3
| ||||
| ||||
السلام عليكم
اقتباس:
لا أعلم ولم يخبرنا الله بذلك ، ولو أجبتك لكان جوابي أكثر احتمالا منه يقينا ، فالترك أحسن .
اقتباس:
لأن الصلاة لها أهمية كبيرة في التشريع وفي حياة الفرد فهي تقام يوميا ، ولها جوانب عديدة يجب الحفاظ عليها ، المداومة عليها ، والحفاظ عليها هي في حد ذاتها ، عدم التقصير من وقتها ، وماإلى ذلك من الأمور ، وكل ما كان بمثل هذه الأهمية إلا ويتطلب التذكير المتواصل مع التركيز على جانب من الجوانب ، فيوم القيامة مثلا له أهمية كبيرة جدا ، وفيه مشاهد عديدة يمر بها الإنسان غدا يوم القيامة ، ولم ينزل الكلام عنه جملة واحدة بل جاء مجزءا ومكررا يلفت الانتباه لكل المشاهد بتجزئتها . والسلام عليكم |
#4
| |||
| |||
السلام عليكم
الله يحفظك ياشيخ ويثيبك الخير كله ويغفر لك ماتقدم وماتاخر من ذنوبك ودمت بصحه وعافيه والسلام عليكم |


الاية الاكثر وضوح لمواقيت الصلاة ولاتحتاج لتفسير من أهل الذكر ..... قوله تعالى ( وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل ) .. سؤال مطروح للجميع لكونه محير : - لماذا العرب عموماً يقدمون انفسهم عن غيرهم حتى اثناء الدعا ء كمن يقول في دعائه ...هداك الله وايانا وجعل الجنه مثوانا ومثواك ... هل لاحظت ان الداعي قدم نفسه عن غيره وهذه هي عقدة العرب بعد ان ضلوا عن الصراط المستقيم بفعل فاعل وهو عملاء السلاطين ..... وضيغة السؤال السابق لا يستوعبو معناها ولا يستدركوا ابعادها بسبب مروتهم التقافي المشحون في الوعي المتخلف .
RépondreSupprimer)